اخر الاخبار

, 2024-05-18

فضيحة تهز وزارة الصحة….بالوثيقة وزير الصحة استورد اجهزة قيمتها اربعة ملايين دولار بمبلغ 33 مليون دولار …!!

تاريخ النشر: 2024-04-11 05:30:43

 

كشفت وثيقة عن تورط وزير الصحة صالح الحسناوي، في ملفات فساد تتعلق بتجهيز المؤسسات الصحية بأجهزة طبية قديمة وبمبالغ فاقت قيمتها الحقيقية بأضعاف.
ووفقاً للوثيقة فإن الوزير استورد أجهزة قديمة وغير صالحة لبرنامج علاج مرضى السرطان على نفقة الدولة، ما تسبب في وفاة عدد من أولئك المرضى.
ووفقاً للوثيقة فإن وزارة الصحة قررت شراء ستة أجهزة لعلاج السرطان مع توابعها بقيمة 33 مليون دولار، لكن بعد تدقيق هذه العقود تبين أن طراز تلك الأجهزة التي تم التعاقد عليها هو "سي دي 2100"، ذلك طراز خارج عن الخدمة منذ عام 2002، وفق الوثيقة التي أكدت عدم وجود مواد احتياطية أو إدامة لهذا النوع من الأجهزة.
وتابعت الوثيقة أنه "بعد إبلاغ الوزير الحسناوي وإخباره بحقيقة الأجهزة، لم يهتم واستمر في إنجاز العقد"، لافتة إلى أن هيئة النزاهة اضطرت إلى تهديد الوسيط الذي يشتري الأجهزة من الشركة الأم ويبيعها لوزارة الصحة، بالاعتقال بتهمة الغش.
وأكدت الوثيقة أن "النزاهة طالبت الوسيط بتغيير موديل الجهاز الموجود بالعقد بآخر أحدث منه ويسمى "اي اكس"، حيث وافق بعد مفاوضات على تغيير العقد إلى آخر جديد"، موضحة أن "سعر الأجهزة الستة من الموديل القديم كانت في حدود 4 ملايين دولار، إلا أن الوزارة كانت تعتزم شراءها في حدود 33 مليون دولار"، فيما بلغت قيمة الأجهزة الجديدة نحو 12 مليون دولار، وقد دفعت الوزارة بالفعل 33 مليون دولار لشرائها.
وبينت الوثيقة أن "هذه الأجهزة تحتاج إلى بناء أماكن مخصصة لمنع تسرب الإشعاع، وهذا عادة ما تقوم به الشركة المجهزة، إلا أن الوزارة كتبت في العقد أنها هي المسؤولة عن بناء تلك الأماكن".