اخر الاخبار

, 2024-05-18

كنت أرغب استيزار النقل.. لكن الإطار التنسيقي اختار لي "أشغال عامة"

تاريخ النشر: 2024-03-08 05:42:30

كنت أرغب استيزار النقل.. لكن الإطار التنسيقي اختار لي "أشغال عامة"


ريكاني: العامري رشحني للإعمار والإسكان......
ومشكلة الاختناقات المرورية ستبقى قائمة الى جانب أزمة الكهرباء






تحرك سعد الأوسي وبعث الروح من جديد في الصحافة المشلولة المتعكزة على تراكمات الكسل والجمود المعتاد عليها. فالاوسي ـ المقرب من حكومة السوداني بطريقة مرنة، منتقدا حيناً ومؤيداً في احيان كثيرة. صديق الجميع في الكابينة الحكومية الحالية ، وفي نفس الوقت لا يؤتمن له جنب، فهو ينام بعين واحدة، ويعرف كيف يصطاد فريسته عندما تدخل دائرة الخطر التي يرسمها في مخيلته ـ رتّب لنا هذه المرة لقاءً مع وزير الاعمار والسكن والبلديات والاشغال، التي سماها الوزير بأنها جمهورية القذافي. ذلك الوزير السياسي المحنك الذي لديه قدرة على اقناع مسؤوليه والاخرين، فقد بدأ حديثه بنقد الاعلام المبتز والاعلاميين الذين كانوا اداة لفساد السياسيين، ثم تطرق ايضا لعمل الحكومة ونجاحها في الإعمار ببناء المجسرات، قبل أن يتحدث عن مدينة علي الوردي للمستثمر المصري سواريس.
في حوار هادئ وصريح مع عدد من أصحاب الصحف المحلية والصحافيين والاعلاميين البارزين، كشف السيد بنكين ريكاني، عن كواليس اختياره وزيرا للإعمار والإسكان والبلديات والاشغال العامة، فيما تحدث عن قصة مدينة الجواهري التي لم يتقبل فرصتها الاستثمارية الا المصريين.
وأجاب ريكاني على عدد من الاسئلة التي وجهتها صحيفة " العالم" له خلال الحوار بشكل واضح، متحدثاً عن قصة اختياره وزيرا للإعمار والإسكان والبلديات والاشغال العامة، بعد ان كان يرغب في استيزار النقل التي عمل فيها وكيلا في وزارة هادي العامري عام 2014.
قال ريكاني، انه تلقى اتصالا مفاجئا من هادي العامري زعيم تحالف الفتح، قبل ساعات من التصويت على حكومة السوداني في البرلمان، عام 2021، مبينا ان العامري طلب منه تفويضه بالحديث نيابة عنه في المباحثات حول الحقائب الوزارية.
وأَضاف، ان العامري فاجأه بطرح اسمه وزيرا للإعمار في مقابل ترك النقل لكتلة بدر "سمعت بهذا الخبر قبل اقل من ساعة من تأدية القسم وزيرا في حكومة السوداني".
وبشأن سؤال آخر لـ"العالم" حول المدن السكنية، وتحديدا مدينة علي الوردي، وهنا جرت الاستعانة بسؤال للنائب مصطفى جبار سند، قال فيه ان سعر بيع الوحدات السكنية في المدن الجديدة يحدد من قبل المستثمر، فلم تضع الحكومة شرطا عليه في هذا الصدد، لكنها حرصت على أن تخصص لها نسبة معينة من الوحدات السكنية، وبالسعر الذي يقرره المستثمر، الذي يبقى هو الرابح الأول والأخير من ذلك.
اجاب الوزير، بان الحكومة الحالية تنفق عشرات المليارات على مشاريع "فك الاختناقات" بإقامة الجسور، وكذلك مستقبلا تعمل على انشاء مترو او قطار معلق. كل هذه المشاريع ان اكتملت ربما تحد ـ بشكل بسيط ـ من مشكلة الاختناقات والزخم المروري والنقل الداخلي.
وأردف الوزير قائلا: ان جميع هذه المشاريع لا تحقق مردودا اقتصاديا مجديا للدولة عند اكمالها، انما ستبقى الاختناقات كما هي الكهرباء: نزيد الانتاج فتزداد الحاجة.. بمعنى تبقى العلاقة طردية بينهما.
ويأمل الوزير الكردي، ان تهتم حكومة السوداني بقطاعي الزراعة والصناعة كونها تشتمل على مشاريع تحمل تنمية حقيقية وذات ريع مستمر ومستقطب للعمالة.
وعرج على مدينة الجواهري التي ستتولى إنشاءها شركتان صينيتان، والتي ستكون الأولى من نوعها في العراق من حيث الحجم، وبكلفة تبلغ ملياري دولار أمريكي، حيث تم وضع الحجر الأساس في المدينة يوم الجمعة المصادف 29 من شهر كانون الأول – ديسمبر من العام الماضي. وستكون واحدة من بين خمس مدن تعتزم الحكومة إنشاءها في خمس محافظات، هي بغداد ونينوى وكربلاء والأنبار وبابل. وتبلغ مساحة المدينة “7121” دونما، وتبدأ من ناحية النصر والسلام (الحصوة) وتصل إلى حدود ناحية الكرمة في محافظة الأنبار. وتقع المدينة بين خط سريع أبو غريب – الأنبار وبين الخط السريع القديم. وسيكون في المدينة 30 ألف منزل، و10 آلاف قطة أرض سكنية، كما ستكون فيها جامعات ومراكز تجاريه وترفيهية. ومن المقرر إنجاز مشروع المدينة خلال 3 سنوات، وسينقسم المشروع إلى منازل مشيّدة تغطي ما نسبته 75% من مساحة المدينة سيتم بيعها من المستثمر مباشرة.
وقال الوزير، ان الدولة ستحصل من الأراضي المخدومة في مدينة الجواهري على 25٪، لتوزيعها بين الفئات المجتمعية، وستكون هناك قروض للمواطنين لشراء هذه الوحدات السكنية.

هذا وتضمن الوفد الصحفي والاعلامي برئاسة سعد الاوسي كل من

١...سعد الاوسي رئيس مجموعة المسلة الاعلامية رئيساً للوفد

٢...مهدي الهاشمي  رئيس تحرير صحيفة العالم
٣...علي الدراجي  رئيس تحرير صحيفة المستقبل العراقي
٤ ....امل علي    مقدمة برامج
٥...جيهان الطائي    رئيس تحرير مجلة السيدة الاولى
٦....نور الماجد مقدمة برامج
٧....نصير العوام   مقدم برامج
٨....انتظار مالك    رئيسة منظمة صحفيات بلا حدود
٩....فائق العقابي     مقدم برامج
١٠....اسيل البياتي مقدمة برامج
١١...عقيل الشويلي    رئيس تحرير صحيفة كل الاخبار
١٢....رعد المشهداني     مقدم برامج
١٣.....علي كريم حسن     رئيس تحرير صحيفة نبض الشباب
١٤....حيدر الطائي    وكالة موازين
١٥....رندا اقديح     مخرجة
١٦ ...هناء الحسيني      كاتبة وصحفية
١٧....طيبة الخضيري   مقدمة برامج
١٨...تيسير حكمت    مقدم برامج
١٩...بشار الشكرجي    رئيس تحرير وكالة بغداد الآن